أضف سنوات إلى حياتك

0

بهذه الطربقة تضيف سنوات الى حياتك !

إنَّ قضاء وقت أقل في الجلوس يمكن أن يطيل من عمرك عن طريق الحفاظ على حمضك النووي شاباً، فقد أفاد باحثون سويديون أن “الوقوف طويلاً على قدميك يمكن أن يطيل أجزاء من الحمض النووي تسمى التيلومير telomeres، والتي تحمي الكروموسومات، والتي تميل إلى أن تصبح أقصر وأقصر حتى لا يستطيع أن تقصر أكثر، مما يؤدي إلى موت الخلايا”. وقد حلل الباحثون خلايا دم مأخوذة من 49 شخصاً وهم في أواخر الــ 60، وتم أخذ العينات مرتين خلال ستة أشهر.

وقال الباحث Per Sjogren وهو أستاذ مشارك في قسم علوم الصحة العامة في جامعة أوبسالا السويدية “تشير البيانات لدينا أن إطالة التيلوميرات لديه فوائد صحية خصوصاً لدى كبار السن بعد تقليص مدة جلوسهم، لكننا حذرون في استنتاجاتنا ونحتاج إلى تأكيدها أكثر من خلال التجارب، ومع ذلك، فإنَّ هذه أول دراسة يمكن أن تصف العلاقة الموجودة بين النشاط البدني وإطالة التيلومير”.

بدوره، أشار الدكتور ديفيد كاتز، مدير مركز جامعة يال للأبحاث الوقائية إلى أنَّ “هناك أدلة برزت منذ فترة طويلةـ تفيد أنه بارتباط الجلوس لساعات طويلة بانخفاض في متوسط العمر المتوقع”. وأضاف: “كما أثبتت أن عيش حياة صحية، بما تتضمنه من نشاط روتيني، يمكن أن يضيف سنوات إلى حياتنا”.

وأكد كاتز على وجود أدلة دامغة أظهرت بالفعل تظهر أن نمط الحياة يمكن أن يغير الجينات ويؤثر على طول التيلومير، فالجلوس لوقت يؤدي إلى زيادة طول التيلومير”.

Share.