الرجال أكثر نرجسية من النساء؟

0

نفت دراسة نفسية جديدة الفكرة الشائعة عن أن النساء أكثر نرجسية، حيث أفادت نتائجها أن الرجال دائماً ما يحصلون على درجات أعلى في معدل النرجسية بغض النظر عن أعمارهم. واعتمدت الدراسة على 3 سمات لقياس النرجسية وهي القيادة والسلطة، والتباهي، واستحقاق الامتياز.

وأجريت الدراسة في جامعة بافالو الأميركية، وشارك فيها 475 ألف مشترك، تم تسجيل معلومات عنهم على مدى 31 عاماً، وتبين أن الرجال منهم يحصلون على درجات أعلى دائماً في إختبارات النرجسية.

من بين الأسئلة التي تضمنتها الاختبارات، كيفية الاستجابة لعبارات مثل “لو حكمت العالم لكان مكاناً أفضل بكثير”، ووجد الباحثون أن هناك فجوة كبيرة بين الجنسين في رد الفعل، فالرجال أكثر عرضة للاعتقاد أنهم يستحقون إمتيازات أكبر وخصوصا القيادة والسلطة، لكن تساوى الجنسان في ما يخص أحد مجالات الاختبار الثلاثة، وهو التباهي.

وعلّقت المشرفة على الدراسة الباحثة إميلي جريجالفا، قائلة: “أظهر الرجال مزيداً من الجرأة والرغبة في السلطة مقارنة بالنساء، لكن لم يظهر فرق في إهتمام الجنسين بالتباهي والاستعراض، ويعني ذلك أن الجنسين يتساويان في إشباع الغرور عن طريق التباهي”. وأضافت: “من المرجح أن الفجوة بين الجنسين تعود إلى الصور النمطية الراسخة في المجتمع عن الفروق بينهما، فكثير من النساء يتم تلقينهن أنهن غير جديرات بأدوار قيادية، بينما يعتقد الرجال أنهم يستحقون هذه الأدوار”.

MTV

Listen to the best lebanese music on Sawtelghad Australia

Share.