الرحلات الطويلة تحرّك الجلطة في القدم

0

أفادت دراسة ألمانية جديدة، ان الرحلات الطويلة بواسطة الحافلة أو الطائرة ‫تشكل خطراً على الأشخاص الأكثر عُرضة للإصابة بجلطة في القدم. واعتبرت الدراسة ان ‫الجلوس لفترات طويلة مع ثني الركبة يكبح تدفق الدم.

و‫قال الطبيب الألماني هولغر لافال، عضو الجمعية الألمانية لطب الأوعية ‫الدموية، “إن الجلطة في القدم عبارة عن تجمع دموي يتسبب في انسداد الأوعية ‫الدموية، ولا سيما أوردة الساق”، مضيفا: “ان إحتمال الإصابة بالجلطات الدموية تزداد لدى بعض ‫الأشخاص، مثل كبار السن بدءاً من سن الستين، والأشخاص الذين يتعين عليهم النوم لفترات طويلة، بالإضافة إلى سيدات يتعرضن لتغيرات ‫هرمونية ناجمة عن الحمل أو تعاطي حبوب منع الحمل مثلاً”. وأوضح أن أعراض الجلطة تتمثل في ‫تورم الكاحل أو الساق، بالإضافة إلى آلام بباطن الساق تشبه آلام العضلات ‫وأحياناً يتلون الجلد بصبغة زرقاء.

كما كشفت دراسة جامعية المانية سابقة ان الجلوس والتصلب في وضعية واحدة فترات طويلة يعرض حياة الإنسان للخطر وان ضرر الجلوس على الصحة يعادل ضرر التدخين. وكشفت الدراسة، التي أجريت في جامعة ريغنسبورغ الألمانية، ان الجلوس لا يضر الظهر فقط وإنما يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكري بل وحتى السرطان.

وأكدت الدراسة أن مضار الجلوس لا تقتصر على الظهر فقط وإنما تصل إلى القلب والدورة الدموية وعملية التمثيل الغذائي للإنسولين. ويمكن أن يؤدي الجلوس للإصابة بمرض السكري، بل وقد يؤدي حتى للإصابة بالسرطان. ويصاب الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة غالبا بسرطان القولون وسرطان الرحم وسرطان الرئة.

Share.