!الطاعون ينتشر من جديد

0

أعلنت منظمة الصحة العالمية ظهور وباء الطاعون في جمهورية مدغشقر، وحذّرت من سرعة انتشاره في العاصمة Antananarivo. وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية أنها أخطرت بانتشار هذا الوباء في الرابع من تشرين الثاني من هذا العام، من السلطات الصحية المدغشقرية، وأنّه أعلن عن أوّل حالة وفاة جرّاء هذا الوباء في الواحد والثلاثين من آب. وقد سّجل إلى السادس عشر من تشرين الثاني 119 حالة في حين توفيت 40 ضحية.
ويوضح الخبراء في منظمة الصحة العالمية أن من الممكن أن ينتشر هذا الوباء بسرعة فائقة في العاصمة أونتناريفو بسبب الكثافة السكانية العالية في هذا المكان وضعف النظام الصحي هناك. ويضيف الخبراء أنّ الحالة معقدّة هناك بسبب قدرة الذباب على التصدي لمبيد الحشرات المستخدم لمكافحة هذا الوباء. وقد شكّلت قوّة عمل وطنية تجمع بين جميع الأطراف الفاعلين الصحيين، بمساعدة منظمة الصحة العالمية وبدعم مالي من البنك الإفريقي للتنمية.
ويشير الاختصاصيون من منظمة الصحة العالمية أنّ بكتيريا الطاعون التي تنمو لدى الفئران، وتتكفّل الذباب بنقلها. لدى البشر، تتطوّر هذه البكتيريا على شكل دبلي، وإذا وصلت هذه البكتيريا للرئتين، يعاني الفرد من التهاب رئوي، فتنتقل هذه البكتيريا عندها من شخص إلى آخر عبر السعال.

annahar

Share.