العنب و فوائده

0

العنب هو من الفواكه الشديدة الحلاوة، وتتباين أشكاله والوانه، فمنه الحبوب الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية، وهناك بيضاء وخضراء واخرى حمراء او بنفسجية او سوداء. وثمرة العنب تكون مغطاة بقشرة رقيقة من الخارج. وتعتبر اشجار العنب اشجاراً متسلقة. وهناك بعض الانواع قد يحتوي على بذور وأخرى لا تفعل.
ويحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جداً، فهو غني بفيتامينات أ و ب 6 وج والفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جداً، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديج والماغنيسيوم والسيلينيوم. وتحتوي ايضاً على مركبات مضادة للاكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب علاج الإمساك، وعسر الهضم والإرهاق واضطرابات الكلى وبعض الامراض مثل القلب والاوعية الدموية والألزهايمر والكبد.
وتحتوي ثمار العنب على ppc وهي مادة تعمل كمضاد قوي للاكسدة، وقادرة على منع احتباس السوائل داخل لجسم.
ان العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للاكسدة والتي تعمل على منع اكسدة الكولسترول الضار بالجسم، مما قد يساعد على حمايته من التعرض للاصابة بتصلب الشرايين.
وتشير الدراسات ايضاً الى ان العنب يمكن ان يعزز صحة الدماغ. ويمكن ايضاً ان يساهم العنب في الحد من مخاطر الاصابة بفقدان البصر الذي يصيب الكثير من كبار السن، إذ يمكن ان يحمي العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة 30 – 40%.
واخيراً، يعمل العنب على التخلص من مشكلة الإمساك حيث يعتبر غذاء مليناً، فهو يحتوي على أحماض عضوية وسكر.

سوسن وزّان جبري

نقلاً عن النهار

Share.