القضاء على حبّ الشباب ممكن

0

لا يسلم أحد من حبّ الشباب! فهو يطارد الرجل والمرأة، الصغير والكبير… إنّما يبقى المراهق فريسته المفضلة! فيتذمّر هذا الأخير من البثور التي تشوّه مظهره وتبعده من محيطه الاجتماعي فجأة. فمع بروز القشرة وتزيّت الشعر، إلى جانب مرحلة البلوغ، ينتشر حبّ الشباب على الوجه، الرقبة، الصدر، الأكتاف والظهر، ممّا يسببّ للعديد منكم الإحراج، العصبية وأحياناً الاكتئاب، فيلجأ البعض إلى العلاجات للتخلّص منه. ولكن عند اختفاء بثرة، تظهر الأخرى بسرعة فائقة. ما العمل؟ ليس لحبّ الشباب دواء يقضي عليه نهائياً، بل يمكنك تجنّبه من طريق مادّة غذائيّة واحدة، كفيلة بمكافحة البثور وهي الزنك (مادّة معدنيّة ذات مهام متعددّة. تتواجد كميّة منها في الجسم ( 2 أو 3 غرامات): العظام، الكبد، الأسنان، البنكرياس، البشرة، خلايا الدمّ، البروستات…).

أنواع العلاجات الكلاسيكيّة:
يشير جرّاح الجلد في مستشفى القديس يوسف والأستاذ المحاضر في جامعة القدّيس يوسف فريد إسطفان لـ “النهار” أنّ هناك علاجات معينة للتغلّب على حبّ الشباب هي:
• العلاجات الكلاسيكيّة: وهي عبارة عن الكريمات التي يتمّ وضعها على الوجه للتخلّص من الرؤوس السوداء وإزالة الدهون، إضافة إلى مضاد للالتهابات في حال التهاب البثور لأشهر قليلة.
• الرواكوتان roacutane: هو علاج لحبّ الشباب الحاد، هو أكثر فعاليّة من العلاج الأوّل، يؤخذ على 6 أشهر. إلاّ أنّ لديه آثاراً جانبيّة: يؤدّي إلى جفاف البشرة والشفتين، يسببّ الاكتئاب ويرفع نسبة التريغليسيريد والكوليستيرول.

كيف يتغلّب الزنك على حبّ الشباب؟
للزنك فوائد متعددّة. فهو يساهم في تركيب البروتينات وإنتاجها، يسهّل عمليّة التنفّس، يعززّ النمو، يقوّي جهاز المناعة، و يضطلع بدور هام في الحياة الجنسيّة. إلاّ أنّ الدور الأهم الذي يؤديه، يكمن في سيطرته على حبّ الشباب وإمكان القضاء عليه، وذلك بفضل قدرته على مكافحة الالتهابات: فهو يحارب البكتيريا المسؤولة عن حبّ الشباب، ويمنع البثرة من الالتهاب لأنّه مضاد للأكسدة! فهو يطهّر الجسم من السموم وينظّف البشرة، فيمنع ثوران البثور. يقول الدكتور فريد اسطفان أنّ الزنك يعمل كمضاد حيوي antibiothique وهو العلاج الأفعل لحبّ الشباب. يؤخذ من طريق الحبوب وليس لديه أيّة آثار جانبيّة. أمّا اختصاصية التغذية وعضو الجمعيّة الأميركية Academy Of Nutrition & Dietetics، ربى أسمر، فتقول إنّ الزنك معدن ذو فوائد عدة، فهو يؤمّن للجسم نمواً جيداً وصحيحاً ليحافظ على صحّته، يساعد على تقوية المناعة، ويساهم في التئام الجروح بسرعة. كما توضح أنّ الزنك متوافر في الكريمات المعالجة لحبّ الشباب.

أطعمة تحتوي على الزنك
تحتلّ أطعمة الثروة السمكيّة، ولا سيّما المحار، المرتبة الأولى على قائمة الأطعمة الغنيّة بالزنك. ثم تليها اللحوم الحمراء والدواجن خصوصاً كبد العجل الغني بالفيتامينات والمعادن، ومن ثمّ الخضار والحبوب كالفاصولياء، البطاطا، الفطر، البقدونس… والفواكه كالمشمش، الأفوكا والعنب… والحليب والجبنة والبيض… و تضيف الاختصاصية ربى أسمر أنّه يتوافر كذلك في المكسرات، القمح والأرز الأسمر، وتحذّر من المواد المصنّعة لأنّها تحتوي على القليل من الزنك.

Share.