الكيوي وفوائده

0

مع انتهاء فصل الصيف، وبدء الاستعداد لحلول فصلي الخريف والشتاء، لا بد من إيجاد بدائل غذائية غنية بالفيتامينات لتفادي الإصابة بالأنفلونزا. وتعتبر الفاكهة الشتوية من أهم المصادر الغنية بفيتامين سي وغيرها من المقويات التى تحمي جميع أفراد الأسرة من الإصابة بالسعال. ومن أبرز هذه الفواكه: البرتقال، والكيوي، والموز، والجوافه.

ينجذب الناس إلى فاكهة الكيوي بسبب لونه الأخضر وطعمه اللذيذ. وللكيوي فوائد صحية، منها:
يساعد على الهضم: يحتوي الكيوي الخام على الـ actinidain، وهو الانزيم المذيب للبروتين والذي يمكن أن يساعد على هضم وجبة كبيرة.
يساعد على إدارة ضغط الدم: يحتوي الكيوي على مستوى عالٍ من البوتاسيوم يساعد على توازن الإلكتروليت من طريق مواجهة آثار الصوديوم.
يحمي من تلف الحمض النووي: يحتوي الكيوي على مزيج فريد من المواد المضادة للأكسدة الذي يساعد على حماية الحمض النووي من التلف. وخلص بعض الخبراء إلى أنَّ ذلك يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان.
يعزز مناعتك: ثبت ارتفاع محتوى فيتامين C في الكيوي إلى جانب غيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي.
كربوهيدرات ذكية لإنقاص الوزن: إن نسبة السكر منخفضة في الكيوي في وقت يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، ما يمنع الاندفاع القوي للأنسولين مثل الفواكه الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر. وهذا ما يمنع الجسم من تخزين الدهون.
يحسن صحة الجهاز الهضمي: يعتبر الكيوي مصدراً كبيراً للألياف، ما يمنع الإمساك أو الإصابة بمشاكل معوية أخرى.
يساعد على تنظيف السموم: إنَّ الألياف الموجودة في الكيوي تساعد على إزالة السموم من الأمعاء.
يساعد على مكافحة أمراض القلب: إنَّ تناول الكيوي 2 أو 3 حبات من فاكهة الكيوي في اليوم، يحد من احتمال تخثر الدم بنسبة 18٪ ويخفض الدهون بنسبة 15٪. ويتناول عدد من الناس الأسبرين لتقليل تخثر الدم، ما يؤدي إلى آثار جانبية كالتهاب أو نزيف في الأمعاء. في حين أن فاكهة الكيوي لديها المزايا نفسها المضادة للتخثر من دون أي آثار جانبية.
مناسبة لمرضى السكري: لا يحتوي الكيوي على كمية كبيرة من السكر، تالياً لا يؤدي إلى رفع نسبة السكر في الدم، ما يعني أن هذه الفاكهة آمنة لمرضى السكري.
جيد للبشرة: الكيوي مصدر جيد للفيتامين E المضاد للأكسدة والمعروف بحمايته البشرة من الترهل والشيخوخة.

نقلاً عن النهار

Share.