الماء: صحة وجمال

0

قد يجهل بعضنا أهمية الماء وقدرته على التأثير في حياتنا اليومية.
لا بدّ من الوقوف عند محاسن الماء علّنا نُحسن تقديره.

يُجمّل البشرة

تتوقف مرونة البشرة بشكل أساسي على مستوى رطوبتها. بالتالي، إذا كانت كميّة الماء المستهلكة خلال النهار كافية ستكتسب البشرة مرونة تحدّ من ظهور الخطوط والتجاعيد. من المستحسن الإكثار من شرب الماء عند المعاناة من حب الشباب أو البشرة الباهتة بغية ترطيب البشرة.
كذلك، فإن الماء يُنشّط الأعضاء المسؤولة عن إزالة السموم من الجسم مثل الكبد والكلى والأمعاء، وتبعاً لذلك تُحافظ البشرة على إشراقها ونضارتها.

يُنشّط الدماغ

اكتشف العلماء في دراسة أُجريت عام 2011 في معهد الطب النفسي في “كينغز كوليدج” في لندن، أن دماغ المراهقين الذين لا يشربون كميات كافية من الماء، يواجه صعوبة في التركيز والتلحيل.
بالمقابل، نلاحظ أن الدماغ يعمل بشكل أفضل لدى محبي الماء، يُنصح بشرب الماء بانتظام لتحسين أداء الدماغ في المدرسة والعمل.

يُهدئ المزاج

تبيّن في دراسة أجريت عام 2009 في جامعة “تافتس” الأميركية، أن الماء يؤثّر بشكل واضح في المزاج. توصّل العلماء الى هذه النتيجة بعد مراقبة مجموعة من النساء والرجال خلال ممارسة نشاط رياضي، حيث ظهر التعب بسرعة إلى جانب العدوانية، التوتر والاكتئاب. مما لا شك فيه، أن هذه النتيجة تنطبق ايضاً على حياتنا اليومي، فإهمال شرب الماء قد يؤثّر سلباً في المزاج ويزيد من التوتر والاضطراب.

يقلّص الشهية

تبين في دارسة انجزت عام 2010، ان شرب كوبين من الماء قبل الأكل يخفف الشهية ويحرق 75 الى 90 سعرة حرارية تحتويها الوجبة. لذلك على كل من يرغب في خسارة الوزن أن يلجأ الى الماء قبل تناول الوجبات.

يُحسّن الصحّة

يشكّل الماء 60 إلى 70% من جسم الإنسان. من هنا، لا نستطيع بأي شكل من الأشكال إهمال شرب الماء كونه أساسياً للأعضاء لتقوم بوظائفها على نحو سليم.
هكذا يضمن الماء صحة جيدة إلى جانب دوره في الحفاظ على بشرة جميلة ومشرقة. تبقى الإشارة إلى أهمية الماء في القضاء على السموم وتقيلص خطر الإصابة بالسرطان، النوبات القلبية وقصور الكلى.

Share.