سرطان البنكرياس سببه نقص في الفيتامين د

0

إنّ نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس أكثر ارتفاعاً في البلدان الأقلّ شمساً في العالم، هذا ما استنتجه باحثون أميركيون من جامعة كاليفورنيا في دراسة نشرت في 30 نيسان 2015 في المجلّة العلمية Journal of Steroid Biochemistry and Molecular Biology. وقد تبيّن أن هناك رابطاً بين النقص في فيتامين د وخطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.
يوضح الباحثون أن من يعيش على المرتفعات أو في أماكن كثيرة الغيوم والضباب، لا يستطيع إنتاج الفيتامين د الضروري له طوال السنة، مما يعرّض الفرد تالياً لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس. عبر جمع بيانات 107 بلدان في جميع أنحاء العالم، وجد الباحثون رابطاً بين الغطاء السحابي وخطر الإصابة بسرطان البنكرياس. ويعتقد الباحثون أنّ غياب الفيتامين د تحديداً هو ما يزيد هذا الخطر.

نحصل على الفيتامين د؟
يشرح باحثو موقع webmd أنه من الممكن الحصول على الفيتامين د في المأكولات كالأسماك الغنية بالدهون (التونا، السلمون…)، الجبن، صفار البيض، المنتجات المحصنة كالحليب، العصير، والحبوب الكاملة. إلاّ أننا نحتاج إلى كميّة كبيرة من الفيتامين د، إضافة إلى تلك الموجودة في الطعام والتي لا يمكن الحصول عليها إلاّ عبر التعرّض الخارجي والمباشر لأشعة الشمس، وليس عبر النافذة مثلاً.

Share.