عشرون وسيلة للوقاية من مرض السرطان

0

يُعتبر السرطان من بين أكثر أنواع الأمراض التي تهدّد سكّان العالم. وللتغلّب عليه ومنع نموّه، أصدر الطبيب الأميركي العالمي، د. محمد أوز، حديثاً، لائحة بـ 20 طريقة أثبتت قدرتها على خفض احتمال إصابتك ببعض أنواع السرطان بنسبة 60 في المئة وحتّى أكثر في بعض الحالات!

1- أكثِر من تناول الفاكهة: إستجب لرغبتك في الحصول على طعم حلو من خلال تناول التفاح أو الإجاص أو الدرّاق أو النكتارين. إنّ الحصول على مثل هذه الأنواع من الفاكهة يومياً قد يساعد على خفض خطر إصابتك بسرطان المريء.

2- أحِبّ البقوليات: إنّ إدخال كوب من الفاصولياء المطبوخة إلى وجباتك الغذائية ثلاث مرّات أسبوعياً قد يساعد على تقليص احتمال تعرّضك لسرطان الأمعاء.

3- تناول البصل الأحمر: أضِف شرائح البصل الأحمر إلى سَلطة الخضار يومياً، فذلك قد يساعدك على خفض خطر نموّ سرطان المعدة. يُشار إلى أنّ البصل قليل الوحدات الحراريّة وفي الوقت ذاته يُضيف إلى أطباقك نكهة لا مثيل لها.

4- إستعِن بالبصل والثوم والكراث لتنكيه طعامك: فقط ملعقتان من هذه المنكّهات الطبيعية قد تساعدانك على خفض خطر الأورام اللمفاوية.

5- إبدأ نهارك برقائق النخالة: يُعدّ الفطور أفضل وجبة غذائية يمكن الحصول عليها، خصوصاً إذاً حصلتَ خلاله على رقائق النخالة. لقد تبيّن أنّ حصّة واحدة من هذا الطعام قد تساعد على تقليص خطر الاصابة بسرطان المعدة.

6- تناول السمك مرّتين أسبوعياً: إنّ الأنواع الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية «الأوميغا 3»، كالسلمون والمكاريل، تُعدّ مصدراً جيداً من البروتينات. إستهلكها مرّتين في الأسبوع بهدف خفض خطر سرطان القولون والمستقيم.

7- الشمندر مرّتين أو أكثر أسبوعيّاً: ذلك قد يساعدك على خفض خطر سرطان المعدة.

8- الخضار الورقية: لا تنسَ ملء أطباقك اليومية بالخسّ والروكا والصعتر والبقلة… فهي قد تساعدك على تقليص خطر سرطان المبيض بنسبة تصل إلى 66 في المئة. تحتاج إلى كوباً من هذه الأطعمة فقط للحصول على فوائدها.

9- لا تُهمل البروكولي: إلى جانب غناه بالفيتامين C والألياف، يُعدّ البروكولي والأنواع الأخرى من الخضار الكرنبيّة مصدراً جيداً لمحاربة السرطان. أدخلها بانتظام إلى غذائك للوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية.

10- الحمضيّات: إنّ تناول ثمرة واحدة من الليمون أو غيره من أنواع الفاكهة الحمضية يومياً قد يساعد على تقليص سرطان المعدة.

11- أضف الـ Endive إلى سَلطة الخضار: إنّ كوباً واحداً منها يومياً قد يساعد على خفض احتمال الإصابة بسرطان المبيض.

12- تناول السبانخ: إحصل على كوب يومي للمساعدة على حماية خلايا الجلد من السرطان.

13- إشرب الشاي الأخضر: فقد تبيّن أنه يساعد على خفض احتمال الإصابة بسرطان المعدة.

14- تناول القرنبيط والملفوف: تحتوي هذه الخضار الكرنبيّة مادة الـ «Sulforaphanes» المحاربة للسرطان والحامية للأمعاء. إنّ تناول ربع كوب منها يومياً يقلّص خطر السرطان.

15- تجنّب الملح: يُعرف التأثير السلبي لكثرة الملح على معدل ضغط الدم وصحّة القلب. لكن هذا ليس كلّ شيء! إنّ هذه العادة السيّئة تزيد بدورها خطر التعرّض لسرطان المعدة.

16- تخلّ عن التدخين: 95 في المئة من وفيات المدخّنين بسرطان الرئة نُسِبت إلى السجائر.

17- إحمِ نفسك من الـ «HPV»: إنّ سلالات معيّنة من فيروس الورم الحليمي البشري تزيد خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. تجنّب ممارسة الجنس المحفوفة بالمخاطر، والأهمّ الخضوع للقاح ضدّ الـ «HPV»، خصوصاً أنّ الدراسات أظهرت قدرته على الوقاية من العدوى بنسبة 95 في المئة.

18- إستشر طبيب الأسنان بانتظام: لقد ظهر أنّ العناية بأسنانك تساعد على خفض خطر التعرّض لسرطان الفم والبلعوم.

19- مارس الرياضة: من الضروري أن يتمسّك كلّ انسان، بغضّ النظر عن عمره، بأيّ نشاط منتظم. وإن كنت تتخطّى الخمسين عاماً، فذلك يجب أن يشكّل لك حافزاً إضافياً! فقد بيّنت الدراسات أنّ المرأة التي تخطّت الخمسين عاماً والتي تشارك في أنشطة رياضية منتظمة، انخفض لديها خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 67 في المئة.

20- إنهض وتحرّك متى أمكنك: تجنّب الحياة التي يغزوها الخمول! أظهرت الأبحاث أنّ المرأة التي تمضي أكثر من 12 ساعة من دون القيام بأيّ نشاط، كالجلوس المطوّل ومشاهدة التلفاز، يرتفع لديها خطر الإصابة بسرطان الثدي.

إذاً إنّ هذه التعديلات بسيطة جداً! يكفي أن تتنبّه إلى سلوكيّاتك وتتحلّى بالإرادة والوعي، حتّى تحصل على أفضل نتيجة ممكنة فتنعكس إيجاباً على صحّتك وسعادتك.

سينتيا عواد
جريدة الجمهورية
Share.