عصفور الـ بو بليق… مهدد بالانقراض

0

ما زال عصفور الـ «بو بليق» يستوطن ذاكرة اللبنانيين حاضراً بعبق الأيام الجميلة، في حكايا الفلاحين ومنه اقتبس الكاتب أنطوان غندور في الثمانينيات من القرن الماضي المسلسل التلفزيوني «بو بليق» من بطولة أنطوان كرباج وإخراج الياس أبو رزق. تراجعت أعداد هذا العصفور بشكل كبير منذ أكثر من عشر سنوات، وتناقصت أسرابه المهاجرة.
كثيرون لا يعلمون إلا القليل عن هذا العصفور الذي يقتات على الحشرات، ويقطع مئات الكيلومترات في هجرته السنوية، ليسدي خدمة للمزارعين من دون مقابل، وانقراضه يعني الاستعانة أكثر بالمبيدات الحشرية وتحمل تبعاتها الكارثية على البيئة، بمعنى أن انقراضه يرتد سلبا على صحة الانسان ومحيطه الطبيعي، فالـ «بو بليق» ينجز «أطول رحلة يقوم بها طائر صغير، قاطعا المحيط والصحاري والثلوج، حيث اظهرت أجهزة التعقب الصغيرة ان هذا الطائر يقطع مسافة 15 الف كيلومتر بمسافة 290 كيلومترا يوميا».
يعرف الـ «بو بليق» wheatear بأسماء علمية وتعريفات عدة، منها Oenanthe oenanthe وTraquet motteux وغيرها. هناك خصائص فريدة تميزه ومنها أنه يهـز ذيلـه إلى أعلـى وأسفـل، وهو يقطـن الأماكـن الصخريـة، خـلال فصـل التكاثـر يصبـح الذكـر رماديـا من أعلـى مع شريـط أبيـض علـى كـل عيـن وقنـاع أسـود عريـض، وفـي الشتـاء يتشابـه الذكـر والأنثـى. تكـون الأفـراخ منقطـة لـدى مغادرتهـا الأعـشاش، وهو يغـرد علـى الأرض وعلـى الحجـارة. يبنـي عـشه بحيـث يكـون محميـا من الأعلـى، لتجنب الطيور الجارحة الكبيرة.
رئيس «مركز التعرف على الحياة البرية والمحافظة عليها» الدكتور منير أبو سعيد رأى أن «كل الطيور المقيمة والمهاجرة في لبنان مهددة بالانقراض»، ولفت إلى أن «ما نقوم به اليوم من قتل لطيور مفيدة وضرورية في التوازن البيئي سيرتد علينا سلبا عاجلا أم آجلا، لأننا نهدم نظاما ايكولوجيا متكاملا».
وأكد أبو سعيد أن «المجال لا يزال متاحا لانقاذ بيئتنا الطبيعية، من خلال اعتماد برامج توعية والتشدد في تطبيق القوانين»، متسائلا: «ما الذي يمنع تبني خطة وطنية لانقاذ الـ (بو بليق) واعتماده شعارا ورمزا في سياق أنشطة تسلط الضوء على أهمية هذا العصفور الصديق للبيئة؟».

نقلا عن: انور عقل ضو-جريدة السفير

Share.