عند وصولك الى مطار بيروت… صرّح عن هذه الاشياء ان كانت في حقيبتك

0

على الوافدين إلى لبنان عبر مطار بيروت الدولي إجراءات معينة عليهم التقيد بها. وفي اتصال لـ”النهار” مع مصادر مقربة في مطار بيروت للاستفسار عن هذه الإجراءات، أُفِدنا بأن على الأشخاص التصريح عن بعض الأشياء والحاجيات الموجودة بين أمتعتهم ولا سيّما تلك التي تعدّ من الأغراض الثمينة كالكاميرا مع معدّاتها إن كانت بكميّات كبيرة (خصوصاً إن لم تكن للاستعمال الشخصي)، الذهب، الثياب (كميات كبيرة)، الساعات، اللوحات، السجّاد وغيرها من الأغراض. ويعتبر عدم التصريح عنها مخالفة، إذ تعتبر الكميّات الكبيرة منها لاستعمال تجاري وغير شخصي. وفي حال عدم التصريح عن هذه الأغراض، تؤخذ للإيداع، فيصبح على المسافر التوجه إلى دائرة الاستيراد والتصدير حيث يتمّ تسعيرها، ويدفع صاحبها الغرامة المتوجبة عليه.
ويُسمح للمسافر جلب مشروبات روحية معه في كميّات لا تتعدّى الليترين للويسكي والشامبانيا والكونياك، والأربع ليترات للمشروبات الأخرى. أما العطور فيحق له 100 غرام. تعتبر، إذاً، هذه الكميات معفيّة من الرسوم. أمّا بالنسبة إلى التبغ، فلا يحق للمسافر اصطحاب أكثر من 800 سيجارة معه، ولا أكثر من 1000 غرام من التنبك.
أمّا بالنسبة إلى الأغراض التي لا يجب إدخالها إلى لبنان، فهي طبعاً المخدرات، البضاعة الخاضعة لإدارة الحصر كالدخان والمعسّل بكميّات كبيرة، السلاح الفردي إن لم يستصدر إذناً من السلطات المعنية والمختصة، بعض الأدوية بكميات كبيرة إن لم يتمّ رفع القيد عنها (تعدّ الكميّات الكبيرة منها كميّات تجارية، فتعود وتخضع للآلية التي تخضع إليها الأغراض الأخرى في حال عدم التصريح عنها). هذا فضلاً عن المؤثرات العقلية والنشرات والتسجيلات المخلّة بالآداب العامة.

 annahar

Share.