فوائد الزيتون الاخضر والاسود

0

شجرة الزيتون من الاشجار المثمرة التي تكثر في محيط البحر الأبيض المتوسط. هذه الشجرة المباركة والمذكورة في غالبية الكتب السماوية لها فوائد عدة ومهمة. تتحمل هذه الشجرة درجات حرارة عالية لكنها لا تستطيع مقاومة الصقيع الذي يدمر ثمارها. 90% من الزيتون يتم عصره و 10% منها يتم تناوله اخضرا كان أم اسود. لنتعرف معا على فوائد الزيتون والفرق بين الاخضر والاسود منها:

لا توجد شجرة تعطي زيتوناً اخضر وشجرة اخرى تعطي زيتوناً اسود. الزيتون الاخضر يتحول لونه تدريجاً من الاخضر إلى الاسود وكلما تأخر قطفه إزداد لونه سواداً. التغيرات التي تطرأ على الزيتون لا تقتصر فقط على لونه فقط بل يتغير معه تركيز مكوناته الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة الموجودة فيه.

يحتوي الزيتون الاخضر على كمية اكثر من الكالسيوم والمغنيسيوم، أما كمية الدهون والأحماض الدهنية في 100 غرام من الزيتون الاخضر فـ 13.5 غرام. وتختلف كمية الدهون والأحماض الدهنية في الزيتون الاسود لتصل إلى 45 غراما لكل 100غرام زيتون اسود.

ويحتوي الزيتون الأسود على كمية اكثر من الدهون والأحماض الدهنية والسعرات الحرارية، لكن أغلب هذه الدهون هي عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة المفيدة جداً لصحة الجسم (أوميغا 3 هي واحدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة). هذه الدهون صحية بحسب تأكيدات ونتائج دراسات علمية دولية، حيث اثبتت الكثير من الدراسات التأثير الإيجابي لهذه الدهون على نشاط القلب والأوعية الدموية. في اسبانيا مثلاً توصي الجهات الصحية الرسمية في البلاد مواطنيها بتناول سبعة زيتونات في اليوم على الأقل.

يحتوي الزيتون على 50% من الماء، 22% من الزيوت، و 20% من السكر، و 6% من السليلوز وحوالى 2% من البروتين. النسبة العالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة المتواجدة في الزيتون تساعد على خفض نسبة الكولسترول. كما يحتوي الزيتون على الفيتامينات أ و ه، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفوسفات والمغنيسيوم ونسبة عالية من تركيبات كيميائية نباتية تحمي الجسم من بعض أنواع السرطان ومن تصلب الشرايين وأمراض القلب والدورة الدموية.

Share.