قاوم مرض الخرف

0

لمحاربة الشيخوخة و الخرف، تنصح اختصاصية التغذية وعضو جمعيّة الـ Academy Of Nutrition & Dietetics الأميركيّة، ربى أسمر، بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأطعمة المضادة للأكسدة التالية:
• Vitamine B:
بسبب التعرّض المفرط لأشعّة الشمس، تتشكّل البقع على البشرة كلّما تقدّم الإنسان في العمر واقترب من الشيخوخة. لمنع ظهورها، عليك بتناول الأطعمة الغنيّة بالـ Vitamine B لأنّها تمنع تشكّل الجذور الحرّة في الجسم. يعتبر الجزر من أهمّ الأطعمة التي تحتوي فيتامين B، يحمي البشرة وجهاز المناعة، يقلل من الأرق ويحمي من الماء الزرقاء. كما وتجده في كبد العجل، الخضار المجففّة، والحبوب الكاملة.
• Vitamine C:
يحافظ على نضارة البشرة وشبابها ويحمي جهاز المناعة فيساعد كرّيات الدم البيضاء على محاربة الالتهابات. كما أنّه يحافظ على تماسك العظام والأسنان، ويحمي من أنواع السرطان. الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين C هي الفراولة، الليمون، الحامض وسائر أنواع الحمضيّات. إضافة إلى الكيوي الذي يحافظ على نسبة الكوليستيرول في الدمّ، البطيخ الأصفر الذي يحمي من السرطان والأمراض التنفسية وأمراض القلب. الأناناس والسبانخ يحميان من التهاب المفاصل وترهّل العضلات.
• Omega 3:
يحافظ على الذاكرة ويحميها من الخرف، يحمي القلب من الأمراض ومن ضغط الدم. تجد الـ Omega 3 في السومون، التونة والسردين. كما يتوافر في المكسّرات، الجوز واللوز والفستق، والبيض.
• الحبوب الكاملة:
تعمل الحبوب الكاملة على تخفيف خطر الإصابة بالأمراض القلبيّة وتحافظ على معدّل ضغط الدم كي لا يرتفع. كما أنّها تحتوي على الألياف التي تخفض مستوى الكوليستيرول في الدم. تناول القمحة الكاملة (أي الخبز الكامل)، الأرز الأسمر، الكينوا، الذرة…
كما تنصح اختصاصية التغذية ربى أسمر، بتناول كميّة كبيرة من البروتينات، إذ مع الوقت يضعف العضل في الجسم. لذلك، تشددّ على ضرورة ممارسة الريّاضة يوميّاً، إلى جانب اتباع هذا النظام الغذائي، لشدّ العضل وتقويته، وذلك عبر رفع الأوزان الخفيفة.
ومن جهة أخرى، يوضح موقع الـ National Institute Of Aging أن المواد المضادة للأكسدة تحمي الجسم من تأثير الجذور الحرّة التي تصدر عادة عندما يحول الجسم الطعام والأوكسيجين إلى طاقة. وقد ساهمت هذه المعلومة ببث الأمل في نفوس الأشخاص، إذ بدأوا بإضافة الأغذية المضادة للأكسدة على قائمة طعامهم ولا سيّما منها الفاكهة والخضار. كما تطرّق باحثو موقع الـ National Institute Of Aging إلى موضوع السعرات الحرارية التي تؤثّر في تقدّم الشيخوخة خصوصاً في كميات مرتفعة. في هذا الإطار، ينصح باحثو موقع الـ National Institute Of Aging بالابتعاد عن المأكولات الغنية بالدهون وبالتخفيف منها بنسبة 40%، لأنه كلّما قلّت كميّتها كان هذا التغيير إيجابياً على جسم الإنسان ويحدّ من تقدمه في السنّ. فقد تبيّن أنّ حرمان بعض الحيوانات من السعرات الحرارية يطيل عمرها، ولكن أظهرت بعض البحوث أنّ خفض نسبة السعرات الحرارية لدى الفئران أدى إلى تقصير عمرها. لا تزال النتائج غير نهائية حتى الساعة، وإلى حين إثبات الأمر، ينصح باحثو الموقع بالتنبه إلى نوعية الطعام لأنها تؤثّر مباشرة في صحة الشخص.

نقلا عن النهار

Share.