قوانين المجمّعات السكنية تنطبق على مستأجري الشقق السكنية ومالكيها في نيو ساوث ويلز

0

لقد تم إدخال تغييرات رئيسية على قوانين المجمعات السكنية في نيو ساوث ويلز في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي. تنطبق هذه التغييرات على كل الذين يملكون أو يديرون أو يسكنون في شقق سكنية أو بيوت تاون هاوس في مجمعات سكنية. يشمل ذلك أعمال التجديد والترميم وحضور الاجتماعات وحل مشاكل ركن السيارات وغيرها؛ لذا فإنه من الضروري الاطّلاع على إجراءات تطبيق القوانين الجديدة.

ومن حسنات القوانين الجديدة بالنسبة للمالكين وجود عملية موافقة أكثر وضوحاً على أعمال الترميم والتجديد، وأصبح بإمكان المالكين القيام بأعمال الترميم أو التجديد البسيطة والعادية بدون أية موافقة، كتعليق رسم على جدار مثلاً. فإذا كنت تخطط لأعمال ترميم أو تجديد، استعلم عن نوع التصريح الذي قد تحتاج إليه من أمين سر مجلس المالكين(secretary of the owners corporation) أو من مدير مجمّعك السكني (strata manager). ويتوجب على المستأجر الحصول دائماً على موافقة من صاحب المنزل قبل القيام بأيّ تغيير على العقار الذي يستأجره.

كذلك تؤثر القوانين الجديدة على القوانين الفرعية؛ وهذه القوانين الفرعية هي مجموعة أنظمة خاصة بالمجمع السكني تحدّد ما يمكنك القيام به في عقارك، كالاحتفاظ بحيوان أليف مثلاً. ويجب على المالكين مراجعة قوانينهم الفرعية بحلول 30 تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام. قد ينجم عن هذه المراجعة تغيير المالكين لقوانينهم الفرعية، لذا من الضروري المشاركة في هذه المناقشات.

إذا لم تكن لديك نسخة عن القوانين الفرعية، اطلب واحدة من مدير مجمعك السكني أو أمين سر مجلس المالكين (الذي يأخذ القرارات بشأن أسلوب إدارة المجمع السكني ويضم جميع المالكين). وينبغي أن يتلقى المستأجرون نسخة عن القوانين الفرعية من مالكي عقاراتهم

وعلاوةً على ذلك، أصبح بالإمكان الآن بيع المجمعات السكنية أو إعادة ترميمها أو تجديدها عبر عملية “بيع وترميم جماعي للمجمع السكني”، ينبغي بموجبها أن توافق نسبة 75% من المالكين على الأقل على اقتراح البيع أو إعادة الترميم والتجديد كما يتوجب استيفاء بعض الشروط. وللتمكن من تنفيذ عملية البيع أو الترميم الجماعي، يجب أن توافق “محكمة الأراضي والبيئة” في نيو ساوث ويلز على خطة تجديد وترميم المجمع السكني وأن تتيقّن من حصول المالكين على تعويض عادل.

هذا وتتيح القوانين الجديدة للمستأجرين حضور اجتماعات مجلس المالكين، لذا يجب على مالكي العقارات تزويد مجلس المالكين بإشعار بالمستأجرين لديهم لكي يتمكن المجلس من التواصل مع المستأجرين وإعطائهم إشعاراً مسبقاً بمواعيد الاجتماعات. وبإمكان بعض المجمعات السكنية انتخاب ممثل عن المستأجرين للانضمام إلى “لجنة المجمع السكني” (strata committee) (التي تأخذ قرارات نيابةً عن مجلس المالكين).

استعلم عن الأمور الأخرى التي ستشملك بموجب القوانين الجديدة للمجمعات السكنية. توجد معلومات مترجمة بلغتك على الموقع stratalaws.nsw.gov.au أو يمكنك الاتصال بالخط المباشر لـFair Trading على الرقم 1800 214 023 )أو الاتصال أولاً على الرقم 13 14 50 إذا كنت تحتاج إلى مساعدة باللغة العربية).

Share.