ما الفرق بين البيض الابيض والبيض الاحمر؟

0

البيض.. صغير بحجمه..كبير بفعله وفوائده

 طبعا ثمة البيض الابيض والبيض الاحمر (البني).. لسبب او آخر، يختار المستهلكون ايا منهما، فمثلا يعتقد البعض ان البيض الاحمر ذو قيمة غذائيه اكبر من البيض الابيض، او ان البيض الاحمر اغلى ثمنا بسبب نوعية الدجاجة، او وبما ان البيض الاحمر هو الاغلى ثمنا بين الاثنين فهذا يعني انه افضل انطلاقا من الاعتقاد ان الاغلى هو الافضل..

لكن، هل حقا ثمة فارق بين البيض الابيض والبيض الاحمر؟

 تكاد تكون القيمة الغذائية لكل من البيض الأحمر و البيض الأبيض متطابقة. اذ يحتوي كلاهما علي نحو 70 سعرة حرارية لكل بيضة متوسطة الحجم و نحو7 غرام من الدهون، اضافة الى 210 ملغرام من الكوليسترول و 12 غرام بروتين. كما ان كلاهما غني بفيتامين ب و المعادن الاساسية مثل الفوسفور والكولين. اما الفارق بينهما من حيث القيمة الغذائية فهو أن البيض الاحمر قد يحوي المزيد من الكوليسترول. 

من هنا، فان السعر الاغلى للبيض الاحمر لا يعني بالضرورة ان جودته افضل او انه ذو خصائص غذائية مختلفة. 

كل ما في الامر ان البيض الاحمر ناتج عن سلالات محددة من الدجاج البني تحتاج عناية وإهتمام في التربية اكثر من الدجاج الابيض. فالدجاج الأحمر غالبا ما يكون أكبر في الحجم من الدجاج الأبيض، ما يعني انه بحاجة إلي المزيد من الغذاء (العلَف) وبالتالي كلفة اكبر، الامر الذي يترجم سعرا اكبر من البيض الابيض. و هذا ما يفسر أيضاً سبب إنتشار البيض الأبيض في معظم المحلات والسوبر ماركت لأن تكلفة تربية الدجاج الأبيض أقل بالنسبة الى مزارعين بالمقارنة بتكلفة تربية الدجاج الأحمر . 

و بذلك فإن حقيقة مقولة إن البيض الأحمر هو الأفضل في الطعم، ما هي إلا احدى الخرافات (التسويقية ربما) التي تنتشر بين الناس.. 

اللهم الا اذا اخذنا في الاعتبار ان لون البيض مرتبط بالنظام الغذائي للدجاج، ما يمكن ان يؤثر في طعم البيض وحتى في لون صفار البيض، وصولا الى طعم لحم الدجاج )وهذا لا دخل له بلون الدجاجة بل بالعناية التي يوليها اصحاب مزارع للدواجن التي يقومون بتربيتها)..

Share.