من جنبلاط وجعجع الى جون كيري

0

 

لاقى الموقف الذي أدلى به وزير الخارجيّة الأميركي جون كيري بأن التفاوض مع رئيس النظام السوري بشار الأسد يبدو أمراً لا مفر منه لإنهاء الحرب الأهلية التي دخلت عامها الخامس، صداه اللبناني المرشّح لأن تتصاعد وتيرته في الساعات والأيّام المقبلة. وإذ كان هذا الموقف انعكس ارتياحاً لدى حلفاء سوريا في لبنان، وتحديداً فريق الثامن من آذار، فإنّه ترك انطباعاً سيئاً لدى خصوم القيادة السوريّة، وفي طليعتهم رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط ورئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع.

ففي الموقف الأسبوعي لجريدة “الأنباء”، سأل جنبلاط “هل أصبح معيباً استهجان كلام وزير الخارجية الأميركية الذي يمسّ بتضحيات الملايين من الشعب السوري، الذين إما قتلوا أو هجروا أو شردوا من بيوتهم وأملاكهم وأرزاقهم لمجرد أنه قال بضرورة معاودة التفاوض مع بشار الأسد؟ من هنري كيسنجر الى جون كيري ومن حافظ الأسد الى بشار الأسد، تغيّر اللاعبون ولكن السياسة واحدة”.

أما جعجع فغرّد على “تويتر” تعليقا على موقف كيري باللغة الانكليزية قائلاً “Mr. Kerry, don’t beat a dead horse”، وهو مثل يعني أنه لا يجب ضرب أو جلد حصان ميت لأن ذلك لن يؤدي الى أي نتيجة أو بالأحرى لن يوصل الى أي مكان.

 

Share.