وفاة سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة

0

خسرت الشاشة العربية سيدتها الفنانة المصرية فاتن حمامة التي تربعت لعقود طويلة على عرش الفن السابع، قبل أن تودع عشاقها عن عمر ناهز عن ٨٤ عاما.

وأعلن التلفزيون المصري رحيل سيدة الشاشة العربية، إلا أنه لم يذكر سبب وفاة النجمة التي لعبت أدوار البطولة في أفلام باتت تعد من كلاسيكيات السينما العربية والمصرية.

وبدأت فاتن مشوارها الفني بمجموعة من الأدوار الصغيرة بالسينما كطفلة، ومن أول أعمالها كان دورها كطفلة في فيلم (يوم سعيد) عام 1938 أمام الفنان محمد عبد الوهاب.

وتعد إحدى علامات السينما المصرية لتنوع أدوارها ولموهبتها التمثيلية الفذة، حيث عملت مع كبار مخرجي السينما المصرية، ولقبت عن إجماع بسيدة الشاشة العربية، ومن أهم أفلامها: (صراع في الوادي، دعاء الكروان، إمبراطورية ميم، أريد حلا، ليلة القبض على فاطمة). كما شاركت بالفيلم الأمريكي (القاهرة). عملت أيضا في مجموعة من المسلسلات التلفزيونية القصيرة بعنوان (حكاية وراء كل باب)، والتي تم تجميع أفضل ما فيها فيما بعد في فيلم سينمائي بنفس العنوان، وقامت فاتن حمامة بدور البطولة به أيضا. وقامت فاتن حمامة ببطولة بعض المسلسلات التلفزيونية الأخرى مثل (ضمير أبلة حكمت) عام 1992 و(وجه القمر) عام 2000.

حصلت على العديد من الجوائز والكثير من التكريمات، وفازت بجائزة مهرجان طهران عام 1977 عن فيلم (أفواه وأرانب)، وتم اختيارها نجمة القرن العشرين في مهرجان الاسكندرية 2001.

Share.