١٠ جوانب إيجابية يؤثر فيها الزواج على صحتك

0

أشارت عدد من الدراسات إلى أن المتزوجين هم الأكثر سعادة واستقراراً من النواحي النفسية والصحية، وبغض النظر عن المشاكل الزوجية التي تنشأ بين الزوجين من وقت لآخر، فإن الزواج يؤثر بشكل إيجابي على صحة كل من الرجل والمرأة. وبخلاف الاعتقاد السائد لدى البعض بأن الزواج يزيد من الأعباء النفسية والجسدية للمتزوجين، فإن الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها تفوق الأضرار الناجمة عن الزواج.

وفي ما يلي أهم هذه الفوائد: 

1- العمر المديد: أظهرت دراسة أجراها المركز الطبي لجامعة ديوك في دورهام، أن العلاقة الزوجية طويلة الأمد تقلل احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 50%، وعلى الرغم من أن عمر الإنسان ينتهي عند أجل محدد، إلا أن المقصود بأن الزواج يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المرتبطة بالوفاة المبكرة.

2- انخفاض مستويات الإجهاد والتوتر: رغم أن الخلافات الزوجية قد تزيد من حدة التوتر من وقت لآخر، إلا أن دراسة أجريت في جامعة شيكاغو أظهرت أن إفراز هرمون الإجهاد “الكورتيزول” يكون بنسب أكبر لدى العزاب مما هو عليه الحال عند المتزوجين.

3- انخفاض احتمال الإصابة بالنوبات القلبية: وجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائي عام 2013، أن المتزوجين أقل تعرضاً للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية من غير المتزوجين، ويعتقد الباحثون أن ذلك يعود إلى الدعم الذي يتلقاه المتزوجون من الشريك ومن الأهل والأصدقاء.

4- قوة العظام: أشارت الأبحاث إلى أن الزواج يؤثر بشكل إيجابي على صحة وقوة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام في عمر متقدم.

5- الشفاء بعد العمليات الجراحية: وجد باحثون أن المتزوجين أكثر قدرة على الشفاء بعد العمليات الجراحية من غير المتزوجين، وربما يعود ذلك إلى الرعاية المقدمة للشريك، بالإضافة إلى أن الارتباط العاطفي يعطي سبباً للمريض للشفاء.

6- تخفيف مخاطر الوفاة بالحوادث المختلفة: وجد باحثون أن المتزوجين أكثر حظاً بالنجاة من حوادث قاتلة كحوادث السيارة والتسمم والحريق واستنشاق الغاز وغيرها من غير المتزوجين.

7- تخفيف خطر التعرض للاكتئاب: ينتج الاكتئاب في كثير من الأحيان عن الشعور بالوحدة، إلا أن الزواج يقلل من هذا الشعور نتيجة وجود رفيق ومؤنس في المنزل.

8- الشفاء من مرض السرطان: كشفت دراسة أميركية أن المتزوجين أكثر قدرة على الشفاء من أمراض السرطان الأشد فتكاً بنسبة 20% من غير المتزوجين، بالإضافة إلى أن وجود الشريك يساعد على الكشف عن الأعراض المبكرة للمرض.

9- انخفاض مخاطر الإصابة بالخرف: تتبعت إحدى الدراسات 2000 من الرجال والنساء في منتصف العمر في فلندا على مدى 20 عاماً، وأظهرت النتائج أن المتزوجين منهم أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 50%، في حين أن المطلقين كانوا أكثر بثلاث مرات عرضة للإصابة بالمرض والأرامل بـ6 مرات.

10- الوقاية من الأمراض المزمنة: وجد باحثون في جامعة ميسوري أن المتزوجين أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وآلام القلب والعضلات وغيرها.

MTV

Share.